التــــــــــأثير "زوم" (ZOOM) Effet



Effet zoom-Photo-Effets speciaux
    على عكس العدسات العادية ذات المسافة البؤرية (Distance focale) الثابتة، فإن العدسات (ZOOM) - أي العدسات ذات مسافة بؤرية قابلة للتغيير- تتكون من عناصر بصرية متحركة قادرة على تكبير الموضوع أو تصغيره عندما يتحرك بعضها نسبة للبعض الآخر. وبالإضافة إلى النظام الكلاسيكي لتعديل التعريض والإيضاح (Mise au point) فإن العدسة (ZOOM) لها نظام خاص لتعديل المسافة البؤرية. وإذا غيرنا هذه المسافة خلال التعريض (Exposition)( لحظة الضغط على المسيب)، فإننا نحصل على صورة من نوع فريد: ذلك أن أبعاد الموضوع تتغير أثناء التقاط الصورة. إنه التأثير (ZOOM).

   وتؤدي هذه التقنية (Effet de zoom) في الغالب، إلى خلق تشكيلة من الخطوط التي تتباعد (Divergent) انطلاقا من الموضوع المركزي، الشيء الذي يعطي انطباعا قويا بوجود الحركة. وباستعمال التعريضات الطويلة (Photos posées)، وخاصة في الليل، يؤدي التأثير زوم  إلى صور مذهلة ذات بنية مخططة متميزة.  
    لتحقيق هذا التأثير، يجب استعمال سرعة غالق بطيئة: (1/30) على الأكثر. ويستحسن اختيار سرعة أقل من ذلك. وربما سنكون في حاجة إلى الحامل الثلاثي لتفادي تحريك الآلة الفوتوغرافية خلال التعريض (Exposition). لكن قد نستغني عنها حتى بالسرعة (1/15s) أو (1/30s) إذا كان تعديل المسافة البؤرية للزوم (ZOOM) يتم عن طريق انزلاق الخاتم (Coulissant la bague) وليس بإدارته. وعند استعمال هذا الخاتم المنزلق، يستحسن تثبيت الآلة على الوجه وجه المصور - حتى نتمكن منها جيدا خلال سحب الخاتم. 

    يكون تأثير (ZOOM) أقل أهمية في مركز الصورة الذي يتسم بوضوح أكثر: وبالتالي علينا أن نؤطر (Cadrer) واضعين الموضوع الرئيسي في مركز الصورة.
    إذا أردنا أن يكون تأثير (Effet) الخطوط قويا وأكثر تعبيرا في التأثير (ZOOM)، يجب البحث عن عمق (Fond) يتسم بوجود الألوان الحادة المتباينة، أو بمجالات الضوء والظلال. وللحصول على تأثير أقوى، علينا تغيير المسافة البؤرية للعدسة من وضعية قصوى إلى الوضعية المقابلة. وتكون النتيجة النهائية مرتبطة بمدى السرعة في مناولتنا للزوم (Zoom).
     وإذا اعتبرنا ظروف الإضاءة، سنضطر أحيانا إلى استعمال فيلم ضعيف الحساسية وفتحة صغيرة، لكي نتجنب الإفراط في التعريض (Surexposition) الناتج عن استعمال سرعة السد المنخفضة.
إعداد: ذ. مفكر أحمد
يمكنك المشاركة بالتعقيب أو التسجيل
لا يسمح بالاقتباس






Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الطبيعة الصامتة Nature morte

عمق الميدان Profondeur de champ

التصوير في اليوم الغائم