الأنماط Motifs

Motifs-الأنماط-Photo-Grand plan-

        الأنماط (Motifs) -وهي تعدد نفس الأشكال أو الخطوط أو الألوان داخل المشهد- من بين العناصر التي يمكن الكشف عنها،  لجلب نظر المشاهد. وقد تكون هذه العناصر طبيعية أي من أصل حيواني أو نباتي، أو من صنع الإنسان، كتعدد كؤوس رائقة المنظر، أو أحذية متماثلة معروضة للبيع...فتكرارها المنتظم في الصورة يعطي إحساسا جميلا بالإيقاع والانسجام، وتشابهها الكبير لا يبعث على الملل.
        إن السر في استعمال الأنماط المتكررة بطريقة مبدعة، يستدعي العثور فيها على عناصر تفرق بينها كفاية لجعلها مثيرة للانتباه، (كوجود نمط واحد يختلف لونا عن الأنماط الأخرى) .           وبصفة عامة، لكي تكون صورة النماذج المتكررة (Motifs) ناجحة، لا يكفي أن يأخذ النموذج  الحيز الأكبر داخل الصورة، بل ينبغي أن يكون التأطير (Cadrage serré) ضيقا، لإعطاء الانطباع بأن     النموذج يمتد خارج الصورة إلى اللانهاية.
     وبصفة عامة، فإن الأنماط المتكررة (Motifs) تبرز بوضوح بواسطة  إضاءة مباشرة (Direct) ومنتظمة، وزاوية التقاط مقابلة (Angle de prise de vue): فهذان العاملان المتحدان يعملان على اختفاء عمق الأشياء، مع العلم أن المساحات المسطحة للنماذج لها أهميتها. لكن لا يعتبر ذلك قاعدة عامة، إذ تؤدي الإضاءة الجانبية إلى صور رائعة، لأنها تبرز القوام (Texture) وتكبر عمق الميدان. 
إعداد: ذ. مفكر أحمد
ساهم بالتسجيل أو التعقيب


Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الطبيعة الصامتة Nature morte

عمق الميدان Profondeur de champ

التصوير في اليوم الغائم