الصورة High Key






 
   الصورة (High-Key) هي صورة تهيمن عليها الألوان والدرجات الفاتحة. وهذا التأثير يجعلها تكتسي جوا ضبابيا مرهفا، ويعطي الانطباع بالهدوء والمجال الفسيح.
   ويعتبر اختيار الموضوع شيئا أساسيا في هذا النوع من الصور. بصفة عامة، يستحسن أن يكون للموضوع الرئيسي والمستوى الخلفي معا درجات فاتحة. لكن ليس من الضروري أن تكون كل جزئيات المشهد فاتحة اللون. فوجود مجال داكن  أو قاتم اللون، سيبرز من خلال التباين صفاء بقية الصورة.

     ولكي تكون الصورة (High-Key) ناجحة، يجب أن تكون الإضاءة منتشرة ومتجانسة حتى تكون المجالات الداكنة أو تلك الموجودة في الظل مختزلة قدر الإمكان. ويمكننا تعزيز هذا الفضاء الخيالي للصورة (High-Key)، بالتقاطها ب"الإضاءة المعاكسة" (Contre-jour): فعلينا تعديل التعريض (Exposition) بالتصويب (Viser) على الأماكن الأكثر أهمية (على الموضوع الرئيسي). ففي هذه الحالة، سوف تخلق الإضاءة ب"الإضاءة المعاكسة" (Contre-jour) مجالا منتشرا وقوي التعريض (Surexposé). فكل الأشياء التي تنشر الضوء يمكنها أن تخلق التأثير (High-Key)، كالضباب وعدسات الضبابية (Lentilles de flou) على سبيل المثال.

    في الصور (High-Key)، علينا تعديل التعريض بعناية.  فمقياس التعريض للآلة الفوتوغرافية (Posemètre) مصمم ليعطي إشارات دقيقة على افتراض أن المشهد يضم تشكيلة ألوان متوسطة الحدة. فإذا كان المشهد لا يضم سوى الدرجات الفاتحة، فإن الآلة الفوتوغرافية ستشير إلى فتحة (Ouverture) أصغر، وإلى سرعة أكبر من اللازم: والنتيجة بطبيعة الحال، هي صورة ضعيفة التعريض (Sous-exposé). ومن بين الحلول الممكنة لتجاوز هذا المشكل، "القراءة" على "البطاقة الرمادية" %18 (Charte de gris). [ أنظر جانبه]. فمن الممكن أن تكون صور (High-Key) أكثر نجاحا بالزيادة في التعريض (Exposition) المقروء على هذه البطاقة المحايدة. 
  
إعداد وتصرف :ذ. مفكر أحمد
شكرا على تركك تعقيبا أو لايك
الصور De Photopoly


Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الطبيعة الصامتة Nature morte

عمق الميدان Profondeur de champ

التصوير في اليوم الغائم