الصورة ملتقطة من الأسفل Contre-Plongée


contre-plongée


     لكي نعطي للصورة أبعادا (Perspectives) جديدة، هناك طريقة بسيطة تقضي بتغيير زاوية التقاط هذه الصورة (Angle  de prise de vue) . ومع الأسف، فجل المصورين ينحصرون على زاوية التقاط مباشرة وفي وضعية الوقوف، لأن ذلك يبدو طبيعيا وسهلا من الناحية التطبيقية. لكن المصورين المحترفين يعرفون أن تغيير الزاوية يمكنها أن تحول موضوعا عاديا وتافها إلى موضوع يتسم بالتجديد والفرادة: وحسب طبيعة الموضوع، فهم يلتقطون الصورة من الأسفل، و هذا ما يسمى بالتصوير "ضد البلونجي" (Contre-plongée)، أو من الأعلى، و هذا يسمى التصوير  ب"البلونجي" (En plongée).

    عندما يكون الموضوع كبير الحجم كإحدى العمارات أو المآثر، يكفي أن نقترب منه ونوجه الآلة الفوتوغرافية إلى الأعلى ثم نلتقط الصورة ب" ضد البلونجي ". أما إذا كان الموضوع قريبا من الأرض، فإننا نضطر لأخذ وضعية القرفصاء (S’accroupir) أو الاستلقاء على البطن للحصول على نفس النتيجة. وفي كلتي الحالتين، فإن التأثير واحد: الموضوع يتخذ أبعادا تتسم بالضخامة، حيث يبدو منتصبا على عمق ما، كالسماء أو الأشجار أو السقف، وكبير الحجم ؛ ذلك أن التصوير ب" ضد البلونجي " (Contre-plongée) يجعل الصورة تتخلص من كل جزئيات المستوى الخلفي (Arrière-plan) الزائدة. ويمكن حتى للموضوع التافه أن يعطي نتيجة مدهشة، ما دام يقلب مفاهيمنا المتعلقة بالأبعاد، ويكشف في الوقت نفسه عن خطوط وتناسب غير مألوفين. وجدير بالذكر أن هذا التأثير يكون أكثر قوة باستعمال العدسات الكبيرة الزاوية (Grand-angulaire).

contre-plongée    حينما يكون الموضوع مستطيل الشكل، فإن التصوير" ضد البلونجي " يؤدي إلى اختلال في الأبعاد وإلى تشوه الصورة، نتيجة عدم التوازي بينه وبين الفيلم، وهذا ما يمكن تسميته ب"انفلات الأبعاد" (Fuite des perspectives). ومن السهل ملاحظة هذه الظاهرة في صور العمارات الشاهقة: فالخطوط العمودية تتقوس و تتقارب عند نهايتها (Convergent) في أعلى الصورة. وكثيرا ما نتعمد خلق هذه الظاهرة للحصول على مؤثر خاص (Effet spécial):يمكن أن نتعمدها لنلمح بأن العمارة أكبر مما هي عليه حقيقة، أو لنشوه شكل أشياء عادية. ولا نحصل على "انفلات الأبعاد" هذا بالتصوير " ضد البلونجي " فقط؛ فحتى الصورة المأخوذة ب" البلونجي " (En plongée) يمكن أن تعطي شخصا برأس ضخم، وأرجل صغيرة.



إعداد ترجمة تصرف: ذ: مفكر أحمد

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الطبيعة الصامتة Nature morte

عمق الميدان Profondeur de champ

التصوير في اليوم الغائم