الإضاءات الليلية


غالبا ما يتحول مظهر المآثر وكل البنايات الأخرى تحت الأضواء الكاشفة. فهذه الأضواء لا تكشف عنها بشكل مدهش فحسب، بل تعطيها لون الإنارة المستعملة. وباعتماد الأفلام المتوازنة لضوء النهار (Equilibrés pour la lumière du jour)، تكتسي المآثر المضاءة بمصادر ضوئية متوهجة (Incandescents) لونا ساخنا وذهبيا. أما المآثر المضاءة بالمصادر الضوئية المتفلورة (Fluorescents) فتأخذ أحيانا لونا مهيمنا أخضر غير طبيعي. وإننا لنحصل على ألوان أكثر غرابة حينما نضع مرشحات ملونة (Filtres colorés) أمام المصدر الضوئي. 

    تكون المشاهد المضاءة اصطناعيا ساطعة بما فيه الكفاية، حيث يمكننا الاستغناء عن الحامل الثلاثي. لكن في بعض الأحيان، سنكون في حاجة إلى استعمال زمن تعريض (Temps de pose) يتراوح بين 1 /30s و 1/60s أو ربما أكثر، واختيار فتحة كبيرة: ففي هذه الحالة سنضطر إلى وضع الآلة الفوتوغرافية على دعامة ثابتة.

    إذا لم يتوفر لدينا مقياس التعريض (Posemètre)، ينصح عموما باختيار السرعة  1/30sعند الفتحة     f/8باستعمال الفيلم    160 ISO/ASAلتصوير المشاهد الليلية الساطعة.  وإذا كانت الآلة أوتوماتيكية، سنختار عدة تعريضات بالزيادة والنقصان، وذلك من خلال التعديل المسبق لسلم الحساسية على نصف حساسية الفيلم المستعمل، ثم على ضعفها (Fourchette).

       إعداد  تصرف وترجمة : مفكر أحمد

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الطبيعة الصامتة Nature morte

عمق الميدان Profondeur de champ

التصوير في اليوم الغائم