البساطة أولا



إن اقتناء ترسانة من المعدات الفوتوغرافية، لا يعني بالضرورة  التحكم في التقنية الفوتوغرافية. فقد ضل من يعتقد أن بالإمكان أن نصبح بين عشية وضحاها مصورين متميزين بمجرد توفرنا على سلسلة  من العدسات (Objectifs)، والمرشحات (Filtres) وملحقات أخرى، وأن مرشحا ملونا وعدسة ذات مؤثرات خاصة قادران على تحويل صورة عادية إلى إنجاز فني حقيقي. إن جل المصورين متفقون على أن البساطة هي الأخرى أداة فعالة: بساطة التقنيات والأدوات والرؤية.
           ويقول المصور الصحفي  Pete Turner في هذا المجال: " البساطة - في جميع الفنون -، هي الهدف في نهاية المطاف. وهي من الأولويات التي يصعب التوصل إليها. ومع ذلك فهي شيء أساسي " . فكلما تطورت آلات التصوير، إلا وأصبح استعمال التقنيات والأدوات المعقدة أكثر إلحاحا. في حين يستحسن – بالنسبة للمبتدئين – ألا يبالغوا في اقتناء معدات كثيرة. هكذا ينصح Pete Turner بأن تعتمد الخطوات الأولى للتصوير على آلة فوتوغرافية وعلى شيئية "كبيرة الزاوية" (Grand-angulaire) مثلا أو شيئية ذات مسافة بؤرية طويلة (Téléobjectif) وبالشروع في العمل في موضوع ما.
          ويذهب المصور Duane Michals المتخصص في الأسود والأبيض في نفس الاتجاه، بل أبعد من ذلك حينما يشكك في كفاءة الأشخاص الذين يتسلحون بحمولة ضخمة من المعدات. فالأدوات الخفيفة تمكن المصور من أن يكون سيد الموقف والصورة، كما تجعل اهتمامه منصبا على ما هو أهم: التقاط الصورة (Prise de vue) .  
      نعم. تعتبر البساطة في الرؤية  ذات أهمية. فليس من الضروري أن نجوب العالم من أجل تحقيق صور ناجحة. فهذه المصورة (Immogen Cunningham) مشهورة ب "الأسود والأبيض" و بصورها في عالم الأزهار والنباتات الغريبة  (Exotiques)، ومع ذلك، فجل صورها التقطت في حديقتها الخاصة. و كان المصور (Ernst Haas) كثير الأسفار، ومع ذلك فهو يقول: " الإبداع الحقيقي هو القدرة على التعبير بقوة عن المواضيع الأكثر رتابة وعن المواقف الأكثر اعتيادا ". ويضيف المصورHarry Callahan : " الصور التي تؤثر في، هي التي تعبر عن الشيء بطريقة جديدة؛ ومع ذلك فالتجديد ليس مهما في حد ذاته، بل المهم هو أن الصورة تبرز خصوصية ما ".
       البساطة أيضا هي القدرة على اختيار الشيء، القدرة على التركيز عليه من خلال عزله عن المستوى الخلفي (Arrière-plan) الثانوي. يجب البحث عن هذه البساطة أثناء اختيارنا لهذا الشيء. يجب البحث عن الخطوط، عن الأشكال العامة، والأنماط المتكررة (Motifs) المثيرة للانتباه.
إعداد وتصرف: ذ: مفكر أحمد

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الطبيعة الصامتة Nature morte

عمق الميدان Profondeur de champ

التصوير في اليوم الغائم